منتدى الباحث / أكرم حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
AKRAM HASAN
AKRAM HASAN
الشيخ اكرم حسن
عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
الموقع : www.akram.alresalla.net
http://www.akram.alresalla.net

 هل تغرب الشمس في عين حمئة؟  Empty هل تغرب الشمس في عين حمئة؟

الأربعاء ديسمبر 20, 2017 11:50 pm
( 86 الكهف) هل تغرب الشمس في عين حمئة؟

قالوا:إن القرآن ذكر في سورة الكهف أن الشمسَ تغربُ في عين حمئة، وهذا يخالف العلمَ الحديث.... وبالتالي فإن القرآن به خطأ علمي لا يتفق مع العلم والواقع...

فهل حقًا تغرب الشمسُ في عين حمئة؟!

تعلقوا على زعمهم بقول الله تعالى :" حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)"(الكهف).

الرد على الشبهة


أولًا:إن من يدعي أن القرآنَ الكريم فيه أخطاءٌ علمية من فهو جاهل وجهول ومجهال وجَهِل، وأما الأخطاء العلمية فمكانها هو الكتاب المقدس الذي يؤمن به المعترضون كما سيتقدم معنا - إن شاء الله- في نهايةِ الردّ على هذه الشبهة....


ثانيًا: ليس في القرآن الكريم أبدًا أن اللهَ قال بأن الشمسَ تغرب في عين حمئة، ولكنه قال: " وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) " (الأنبياء).
وقال:" وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)"(يس).

وليس في آية سورة الكهف – محل الاعتراض-:" حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ" أن الشمسَ تغربُ في عين حمئة على الحقيقة، بل كل ما فيها أن الله حكا لنا حكايةً عن رؤيةٍ رآها ذو القرنين بعينه هو أن الشمسَ تغرب في عين حمئة( تجمع مائي ساخن) ولم يقل اللهُ أبدًا: إن الشمس تغرب في عين حمئة على الحقيقة... بل اللهُ وصف ما رأى ذو القرنين بعينه التي رأت أن الشمسَ تغربُ في عينٍ حمئة.. ووصف لنا ما في عين الرأي لا أكثر.......
وهذا يظهر لكثيرٍ من الناس حينما يقفون وينظرون إلى غروب الشمس أمام بحر أو بحيرة أو خلف جبل... أو سفينة عن بُعد كأنها تغرق كلما ابتعدت .... وهذا ما يسميه العلماءُ بظاهرة الخداع البصري الخاص بالبعد الثالث، حيث إن الإنسان عاجز عن رؤية البعد الثالث وتصبح الرؤية مسطحة أو مستوية أمامه عند خط الأفق...وسبب هذه الظاهرة هي أن الدماغ لا يستطيع أن يدرك البعد الثالث أو العمق من على مسافات كبيرة، فيرى المنظر مخالفًا لحقيقته....
: وعلى هذا الفهم فَهِمَ المفسرون الآيةَ قديمًا وحديثًا؛ أكتفي بالآتي
1-تفسير ابن كثير: وقوله: { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } أي: رأى الشمس في منظره تغرب في البحر المحيط، وهذا شأن كل من انتهى إلى ساحله، يراها كأنها تغرب فيه، وهي لا تفارق الفلك الرابع الذي هي مثبتة فيه لا تفارقه.
2-التفسير الميسر: حتى إذا وصل ذو القرنين إلى مغرب الشمس وجدها في مرأى العين كأنها تغرب في عين حارة ذات طين أسود، ووجد عند مغربها قومًا. قلنا: يا ذا القرنين إما أن تعذبهم بالقتل أو غيره، إن لم يقروا بتوحيد الله، وإما أن تحسن إليهم، فتعلمهم الهدى وتبصرهم الرشاد.


ثالثًا: قد يُقال: أيها الكاتب إن هناك حديثًا جاء على لسانِ نبيِّ الإسلام يُثبت أن الشمس تغرب في عين حمئة يبطل كلامَك السابق ذكره....

قلتُ:إن الحديث الذي يشير إليه المعترضون ضعيفٌ لا تقام به حُجه ولا نصدقه...
الحديث جاء في سنن أبي داود برقم 3488 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ الْمَعْنَى قَالَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ حُسَيْنٍ عَنْ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: كُنْتُ رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَهُوَ عَلَى حِمَارٍ وَالشَّمْسُ عِنْدَ غُرُوبِهَا. فَقَالَ: هَلْ تَدْرِي أَيْنَ تَغْرُبُ هَذِهِ؟ قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ:" فَإِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ".
بيان ضعفه من خلال النظر في السند وكتب الرجال كما يلي:
علة ضعفه( سُفْيَان بْنِ حُسَيْنٍ) كان مضطربًا سيئ الحفظ.....وصفه بذلك علماءٌ أجلاءٌ، أكتفي هنا بما جاء في كتاب: تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني( ج 4/ ص190 ).
قال يعقوب بن شيبة: صدوق ثقة وفي حديثه ضعيف.

وقال النسائي: ليس به بأس إلا في الزهري.
قال عثمان بن أبي شيبة: كان ثقة إلا أنه كان مضطربًا في الحديث قليلًا.

وقال العجلي: ثقة، وقال بن سعد: ثقة يخطئ في حديثه كثيرًا.

وقال أبو داود عن بن معين: ليس بالحافظ.اهـ

وبعد هذا البيان فإن هذا الحديث لا يُعد حجة ولا برهان، بل نسبته إلى النبيِّ محمد كذب وبهتان...


رابعًا: الذي يظهر لي بعد بحث عميق بأن ذا القرنين ليس هو الأسكندر الأكبر، فلا تتفق عليه موصفات القرآن الكريم مقارنةً بموصفات الأسكندر الأكبر المشهورة تاريخيًّا...وإنما هو الملك كورش الذي تحدث عنه سفر دنيال...
وكان بناء السد بين جبلين عظيمين في شرق قيرغيستان وهى دولة تقع في آسيا الوسطى، وهناك بحيرة اسمها (ايسك كول) بالانجليزية، وتسمى بالبحيرة الساخنة أو الدافئة؛ لأنها لا تتجمد طوال العام على الرغم من أن المنطقة باردة؛ بل حتى الجبال التي بجانبها تغطيها الثلوج....
وهي الأقرب بذلك إلى الوصف القرآني الدقيق ....


خامسًا: سبق وأن ذكرت بأن الكتابَ المقدس الذي يؤمن به المعترضون فيه أخطاء علمية لا تتفق مع العلم الحديث والعقل بكل المقاييس...وقد جاء الدور على ذكر بعضِها على هيئة أسئلة وترك الأجوبة...ولتتحدث النصوصُ عن نفسِها كما يلي:

1- هل تأكل الحية ترابًا؟!
جاء في التكوين أصحاح3 عدد 14فقال الرب الإله للحية لأنك فعلت هذا ملعونة أنت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية على بطنك تسعين وترابًا تأكلين كل أيام حياتك.
هل ثبت علميا أن الحية كانت لها أقدام؟!
وهل ثبت علميا أن غذاء الحية هو التراب ؟!


2-هل الأرض لها أربع زويا (مربعة)؟!
جاء نصوصٌ في الآتي:

1-سفر حزقيال أصحاح 7عدد2 "وأنت يا ابن آدم فهكذا قال السيد الرب لأرض إسرائيل نهاية قد جاءت النهاية على زوايا الأرض الأربع".

2-رؤيا يوحنا أصحاح 7 عدد 1" وبعد هذا رأيت أربعة ملائكة واقفين على أربع زوايا الأرض ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهب ريح على الأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما".

3- رؤيا يوحنا أصحاح 20عدد 8 " ويخرج ليضل الأمم الذين في أربع زوايا الأرض جوج وما جوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر".

هل الكرة الأرضية مربعة لها أربع زوايا... في حين أن العلم الذي اثبت يقينًا أنها كروية؟!


3-هل الأرنب يجتر؟!
جاء نصوصٌ في الآتي:
1- سفر الآويين أصحاح11 عدد 16وَالأَرْنَبَ، لأَنَّهُ يَجْتَرُّ لكِنَّهُ لاَ يَشُقُّ ظِلْفًا، فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ".
2- سفر التثنية أصحاح 14عدد 7 إلا هذه فلا تأكلوها مما يجترّ ومما يشق الظلف المنقسم.الجمل والأرنب والوبر؛ لأنها تجترّ لكنها لا تشق ظلفا فهي نجسة لكم

هل الأرنب يجتر؛ له معدتان مثل الجمل في حين أن الأطباء البيطريين ينفون ذلك، وكذا أطباء التشريح ؟!


4- هل هناك طائر له أربعة أرجل؟!
جاء في سفر اََلاَّوِيِّين أصحاح11 عدد 20 "وَكُلُّ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ. فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. 21إِلاَّ هذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ: مَا لَهُ كُرَاعَانِ فَوْقَ رِجْلَيْهِ يَثِبُ بِهِمَا عَلَى الأَرْضِ".
وعدد" 23لكِنْ سَائِرُ دَبِيبِ الطَّيْرِ الَّذِي لَهُ أَرْبَعُ أَرْجُل فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ ".

هل هذا الطائر المذكور له وجود أم لا، ونحن في زمن الأقمار الاصطناعية.... ؟!

وبعد هذا العرض البسيط من نصوصِ الكتابِ المقدس، ومن قبله الردّ المُستفيض...
يبقى السؤال الذي يطرح نفسه قائمًا: أي الكتابين به أخطاء علمية؛ القرآن الكريم أم الكتاب المقدس؟!

كتبه / أكرم حسن مرسي
باحث في مقارنة الأديان
نقلا عن كتابي / رد الشبهات عن القرآن والآيات

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى