منتدى الباحث / أكرم حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
AKRAM HASAN
AKRAM HASAN
الشيخ اكرم حسن
عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
الموقع : www.akram.alresalla.net
http://www.akram.alresalla.net

نبيٌّ يقول: اغزوا تغنموا النساء ! Empty نبيٌّ يقول: اغزوا تغنموا النساء !

الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:21 pm

قالوا : كان رسولُ الإسلامِ يحرض أتباعَه علي القتال من أجلِ أن يأخذوا النساء ليغنموهن ويتمتعوا بهن،وكانيقول لهم في غزوة تبوك : " أغزواتغنموا بنات بني الأصفر ونساء الروم ". واستدلواعلى قولِهم بما جاء في بعضِ كتبِ التفسير للآية 49 من سورة التوبة قوله : I ] وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِيوأَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ [ قَالَ رَسُولاللَّه r: " اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَات الْأَصْفَر وَنِسَاءالرُّوم " فَقَالَ الْجَدّ : اِئْذَنْ لَنَا , وَلَا تَفْتِنَّا بِالنِّسَاءِ ...
· الرد على الشبهة
أولاً : إن ادعاءهم بأن رسولَالإسلامِ يحرض أتباعَه على القتالِ من أجلِ أن يأخذوا النساء ليغنموهن ويتمتعوابهن ؛ ادعاء باطل وكذب محض على نبيِّنا r ؛ فقد كان النبيُّ r يحرض أصحابَه علىالقتالِ لعدة أسباب منها :
1- كفي أذى الكافرين ؛لقوله I : ]فَقَاتِلْ فِيسَبِيلِ اللّهِ لاَ تُكَلَّفُ إِلاَّ نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَىاللّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَاللّهُ أَشَدُّ بَأْساًوَأَشَدُّ تَنكِيلاً [ ( النساء84 ) .
2-دفاعًاعن الأنفسِالمظلومة ؛ لقولهI: ]أَلَا تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُواأَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍأَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ(13) ](التوبة).
ولقوله I : ]وَقَاتِلُوافِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَايُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (190)) ]البقرة).
3- نصرةالمستضعفين من النساء والولدان ؛ لقوله I : ] وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِوَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَيَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَـذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَاوَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً[ (النساء 75).
4- إعلاءكلمة التوحيد ؛ تدلل على ذلك أدلة كثيرة منها:
1- قوله I : ] وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُكُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِير ٌ] (الأنفال39).
2- سنن أبي داودبرقم 2156 عَنْ أَبِي مُوسَى أَنَّ أَعْرَابِيًّا جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ r فَقَالَ:إِنَّ الرَّجُلَ يُقَاتِلُلِلذِّكْرِ وَيُقَاتِلُ لِيُحْمَدَ وَيُقَاتِلُ لِيَغْنَمَ وَيُقَاتِلُ لِيُرِيَ مَكَانَهُ. فَقَالَ رَسُولُ r: " مَنْ قَاتَلَ حَتَّى تَكُونَ كَلِمَةُاللَّهِ هِيَ أَعْلَى فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ".
3- سنن أبي داود برقم 4142، وصححه الألبانيمشكاة المصابيح برقم 3529 عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ النَّبِيِّ r قَالَ:" مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِفَهُوَ شَهِيدٌ وَمَنْ قُتِلَ دُونَ أَهْلِهِ أَوْ دُونَ دَمِهِ أَوْ دُونَ دِينِهِفَهُوَ شَهِيدٌ ".
4- صحيح مسلم برقم 3440عَنْ جُنْدَبِبْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُاللَّهِ r :"مَنْ قُتِلَ تَحْتَرَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَدْعُو عَصَبِيَّةً أَوْ يَنْصُرُ عَصَبِيَّةً فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ" .
وعليه فكان النبيُّ rيدعو أصحابَه y إلى معاليالأمور ، ويبغضهم عن كل ما هو مذموم من عصبية الجاهلية وغيرها ؛ فما كان من خير إلا دلالنبيُّ rعليه ، وما كان من شر إلا ونهى r عنه ......
ثانيًا : إن ادعاءهم بأنه rكان يقول لأصحابِه yقبل غزوة تبوك " اغزوا تغنموا بناتالأصفر و نساء الروم " ، وقوله r : " اُغْزُوا تَبُوك تَغْنَمُوا بَنَاتالْأَصْفَر وَنِسَاء الرُّوم " فَقَالَ الْجَدّ : اِئْذَنْ لَنَا , وَلَاتَفْتِنَّا بِالنِّسَاءِ ...
ادعاء كاذبأيضًا ومردود على أصحابِه ؛ فلا يقبل المسلمون تلك الادعاءات والروايات ؛ لأن النبيَّ r ما قال ذلك أبدا ، فالروايات التي استدلوا بها للطعن فيالنبيِّ rمن خلالها: روايات لا تصح حكم عليها بذلك علماءأجلاء منهم الشيخ الألباني قال فيها الآتي:
1- اغزوا تغنموا بنات الأصفر فقال ناس من المنافقين: إنه ليفتنكمبالنساء فأنزل الله - عز وجل-: ) ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني(
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة:إسناده شديد الضعف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أوالرقم: 6/1227
2- لماأراد رسول الله- صلى الله عليه وسلم -غزوة تبوك قال لجد بن قيس هل لك في بنات الأصفرفقال ائذن لي ولا تفتني فأنزل الله - عز وجل-) ومنهم منيقول ائذن لي ولا تفتني (
الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] بشربن عمارة وهو ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم:6/1226.
إذن الشيخ الألباني ضعف كلَّ الروايات، وحسن روايةً واحدةًهي" يا جد ! هل لك في جلاد بني الأصفر ؟ وهذا في السلسة الصحيحة "برقم 2988 " يا جد ، هل لك في جلاد بني الأصفر ؟ " .
قال الألبانيُّ في " السلسلةِ الصحيحة" 6 / 1225 : أخرجه ابن أبي حاتم في " التفسير " ( 4 / 51 / 1 ) منطريق محمد بن إسحاق : أخبرني سعيد بن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن جابر بن عبد اللهقال : سمعت رسول الله r يقول : فذكره ، قال جد : أو تأذن لي يا رسول الله، فإني رجل أحب النساء، و إني أخشىإن أنا رأيت بنات بني الأصفر أن أفتن ؟ فقال رسول الله r - و هومعرض عنه - : " قد أذنت لك " . فعند ذلك أنزل الله : *( و منهم من يقول ائذنلي و لا تفتني ألا في الفتنة سقطوا )* قلت : و هذا إسناد حسن .أهـ

قلتُ : إن الواضح لي من الرواية الصحيحة أن النبيَّ rلم يقل له: هلمّ للقتال من أجل النساء ؛ ولكنلقتال بني الأصفر وهم الروم ؛ فإذا بالجد بن قيس المنافق يتحجج بحجة واهية هي: أنهلو ذهب مع النبيِّ r للقتال قد يرى نساء بني الأصفر فيفتتن بهن ، وينتكس على عاقبيه فكانت هذهحجته للهرب من الغزو مع النبيِّr ومع ذلك أذن النبيُّ r له ولغيره ؛ فعاتبه ربُّه Iقائلاً : ]عَفَا اللّهُعَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْوَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ [ (التوبة43) .
لذلكأقولُ عن هذا المنافق Sadهربمن الموت وفي الموت وقع) أي: هرب من القتال بحجة أنه سيفتتن بالنساء وفي الموتوقع فيه بتخلفه عن النَّبِيِّ r فهذه فتنته الحقيقية ؛قال I : ]وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَنلِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَلَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ[ (التوبة49).
جاء في تفسيرالجلالين : {وَمِنْهُمْ مَّن يَقُولُ ائذن لّي } في التخلف { وَلاَ تَفْتِنّي } وهو الجدّ بن قيسقال له النبي r : " هل لك في جلاد بني الأصفر؟" فقال : إني مغرم بالنساء ، وأخشى إن رَأيت نساء بني الأصفر أن لا أصبر عنهنّفأُفتتن . قال تعالى : { أَلا في الفتنة سَقَطُواْ } بالتخلُّف ، وقرئ «سقط» { وَإِنَّجَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بالكافرين } لا محيص لهم عنها .أهـ
وعليه تبطل الشبهة - بفضل اللهِ I-.
ثالثًا : إن هناك سؤالاً يطرح نفسه هو: هل من العيب أو الحُرمة أن يقاتلَ النبيُّوأصحابُه ثم يأخذوا السبيَّ بعد انتصارهم ؟
الجواب :لا ؛ لأن الكتابَ المقدس هو أكبر دليل على ذلك ففيهالأمر من اللهِ بسبي النساءِ من الحروب ، وذلك في عدة مواضع منها :
1- سفرالتثنية إصحاح 21 عدد10«إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِأَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ، وَسَبَيْتَ مِنْهُمْسَبْيًا، 11وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلَةَ الصُّورَةِ،وَالْتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لَكَ زَوْجَةً، 12فَحِينَتُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا 13وَتَنْزِعُثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا، وَتَقْعُدُ فِي بَيْتِكَ وَتَبْكِي أَبَاهَاوَأُمَّهَا شَهْرًا مِنَ الزَّمَانِ، ثُمَّ بَعْدَ ذلِكَ تَدْخُلُ عَلَيْهَاوَتَتَزَوَّجُ بِهَا، فَتَكُونُ لَكَ زَوْجَةً. 14وَإِنْ لَمْ تُسَرَّبِهَا فَأَطْلِقْهَا لِنَفْسِهَا. لاَ تَبِعْهَا بَيْعًا بِفِضَّةٍ، وَلاَتَسْتَرِقَّهَا مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ قَدْ أَذْلَلْتَهَا.
2- سفر التثنية إصحاح 20 عدد 13وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَىيَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14وَأَمَّاالنِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّغَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَالَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ.
3- سفرالعدد إصحاح 31 عدد . 17فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ.وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18لكِنْجَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.
وبالنظر إلى كتابِ ترجمة الحياة نقرأ:
" فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ، وَاقْتُلُوا أَيْضاًكُلَّ امْرَأَةٍ ضَاجَعَتْ رَجُلاً، 18وَلَكِنِ اسْتَحْيَوْا لَكُمْ كُلَّعَذْرَاءَ لَمْ تُضَاجِعْ رَجُلاً ".
3- سفر صموئيل الثاني إصحاح 5عدد 13وَأَخَذَ دَاوُدُ أَيْضًا سَرَارِيَوَنِسَاءً مِنْ أُورُشَلِيمَ بَعْدَ مَجِيئِهِ مِنْ حَبْرُونَ، فَوُلِدَ أَيْضًالِدَاوُدَ بَنُونَ وَبَنَاتٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى