منتدى الباحث / أكرم حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
AKRAM HASAN
AKRAM HASAN
الشيخ اكرم حسن
عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
الموقع : www.akram.alresalla.net
http://www.akram.alresalla.net

نبيٌّ يحرقُ النخيلَ و الزرعَ! Empty نبيٌّ يحرقُ النخيلَ و الزرعَ!

الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:17 pm


قالوا : تزعمون أن نبيَّكم كان ينهى أصحابَه عنعدمِ الإفسادِ في الأرضِ أثناء الحروب ، مثل: عدم قطعِ الأشجارِ ، وعدم هدمِالكنائس ،وعدم قتلِ الأطفالِ والنساءِ.. .. ثم قالوا: وقع تحت أيدينا حديثُصحيح فيه أن نبيَّكم حرق نخيلَ بني النضير .... الحديث في صحيحالبخاري كتاب ( الجهاد و السير) باب (حرقالدور و النخيل) برقم 2798 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ أَخْبَرَنَاسُفْيَانُ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُعَنْهُمَا- قَالَ :" حَرَّقَ النَّبِيُّ r نَخْلَ بَنِي النَّضِيرِ ".

· الرد على الشبهة

أولاً : إن رسولَ اللهِ r كان يوصي الجيشَ و السريةَبالإحسانِ ، والإصلاحِ ، وعدمِ الإفسادِ في الأرضِ... تدلل على ذلك أدلة منها:
1- سنن أبي داودَ برقم 2247 عن أَنَسِ بنِ مَالِكٍ t أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ :" انْطَلِقُوا بِاسْمِ اللَّهِ وَبِاللَّهِ وَعَلَى مِلَّةِرَسُولِ اللَّهِ وَلَا تَقْتُلُوا شَيْخًا فَانِيًا وَلَا طِفْلًا وَلَا صَغِيرًا وَلَاامْرَأَةً وَلَا تَغُلُّوا وَضُمُّوا غَنَائِمَكُمْ وَأَصْلِحُوا وَأَحْسِنُوا إِنَّاللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ".
2- النبيٌّ rأمر الناسَ أن يزرعوا النخلَ حتى إذا قامت الساعةُ ، وذلك في مسندِ أحمدَ برقم 12512 عن أنسِ بنِ مَالِكٍ قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :r" إِنْ قَامَتْ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌفَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ ".
3- النبيٌّ rنهى عن حرقِ الأحياءِ بالنارِ... وذلك في صحيح البخاري بَاب ( لَا يُعَذَّبُ بِعَذَابِ اللَّهِ) برقم2794 عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّ عَلِيًّا - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - حَرَّقَ قَوْمًا فَبَلَغَ ابْنَ عَبَّاسٍفَقَالَ : لَوْ كُنْتُ أَنَا لَمْ أُحَرِّقْهُمْ لِأَنَّ النَّبِيَّ r قَالَ:"لَا تُعَذِّبُوا بِعَذَابِ اللَّهِ " وَلَقَتَلْتُهُمْ كَمَا قَالَ النَّبِيُّ r :"مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ ".
وفي مسندِ أحمدَ برقم 15457 قال r : " إِنَّهُ لَا يُعَذِّبُ بِالنَّارِ إِلَّا رَبُّ النَّارِ ".
4-نهى اللهI في كتابه المجيد عن الفسادِ ، وبينIأنه لا يحبهI .... وذلك في عدة مواضع منها:
1- قوله I: ]وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِلِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّالفَسَادَ [(البقرة205) .
2-مدحI الرجالَ الصالحين لما قالوالقارون : ]وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُالدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَاأَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَايُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ [ (القصص77) .
وعليه فهذه هي وصايا النبيِّ r أوصها لأصحابِه من بعده أن لا يفسدوا في الأرضِ...

ثانيًا : إن اللهَ I هو من دفع الشبهةَ عننبيه r لما بيّن أن فعلَ النبيِّ وأصحابِه كان بإذنه I،وليس ذلك من الفسادِ في الأرضِ قائلاً: ]مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْتَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ(5) [(الحشر ).
جاء في تفسير الجلالين :{ مَا قَطَعْتُمْ} يا مسلمون { مِّن لِّينَةٍ } نخلة { أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً على أُصُولِهَافَبِإِذْنِ الله } أي: خيّركم في ذلك { وَلِيُخْزِىَ } بالإِذن في القطع { الفاسقين} اليهود في اعتراضهم أن قطع الشجر المثمر فساد .أهـ

ثالثًا : إن قيل: لماذا حرق النبيُّ rنَخِيلَ بنى النضير ؟
قلتُ : حرق النبيُ r نخيل بني النضير ؛ لأنهr لما حاصر اليهودَ تحصنوا بها ، واستعملوها كأداةحربيه ، وبالتالي كان من الواجب أزالتها وتدميرها وهذا معروف أنه من باب ( الضرورة العسكرية ) لما استخدموها كحصون ودروع .... كان من الضرورةحرقها لتسهيل الطريق للمسلمين ، وحتى لايقع ضحايا بين المسلمين ، وهذا ما ذكر في كتب السير كالحلبية والروض الأنف وغيرهما.
يذكر صاحبُ السيرةِ الحلبيةِ أنها كانت ست نخلاتفقط.
وعليهلا شبهة عندنا - بفضل اللهI- ؛ لأن ما ذكرتٌه متعارفعليه عند العقلاء.....

رابعًا: إن منخلال ما تقدم يتضح للقارئ أن النبيَّ r حرقَ نخيل بني النضير كان للضرورةِ العسكريةِ ؛ لأنها أصبحت كدروع وحصون ،وكان لابد من تدمِيرِها لتفادي الخسائر عند المسلمين ،مثل: أرواحهم ومعداتهم .... لكنبالنظر إلى الكتابِ المقدسِ نجد أن فيهأهوالاً حول أخلاق الحروب ، مثل : تدمير النخيل والأشجار... يدلل على ذلك مايلي :
أولاً : أبدأ بالعهد القديم
1- سفر التثنية إصحاح20 عدد 1أما مُدُنُالشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةًحَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَاعَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا، كَمُدُنِ الْحِثِّيِّينَ وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَوَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ كَمَا أَمَرَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ .
نلاحظ " فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةًحَيَّةً، بَلْ دَمِّرُوهَاعَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا..."
وعليهفالنخيل والزرع يدمّرا بحسبِ النصِ أليس كذلك ؟ هذا هو.
2- سفر العدد إصحاح 31عدد 9وَسَبَى بَنُو إِسْرَائِيلَنِسَاءَ مِدْيَانَ وَأَطْفَالَهُمْ، وَنَهَبُوا جَمِيعَ بَهَائِمِهِمْ، وَجَمِيعَمَوَاشِيهِمْ وَكُلَّ أَمْلاَكِهِمْ. 10وَأَحْرَقُوا جَمِيعَمُدُنِهِمْ بِمَسَاكِنِهِمْ، وَجَمِيعَ حُصُونِهِمْ بِالنَّارِ.
نلاحظ حرق الحصون والمساكن بما فيها النخيل والزرع .....!
3 -سفر الخروج إصحاح 34 عدد 11 أَطِعْ مَا أَوْصَيْتُكَ الْيَوْمَ بِهِ. هَا أَنَا طَارِدٌمِنْ أَمَامِكَ الأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَوَالْفَرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ. 12إِيَّاكَ أَنْتَعْقِدَ مُعَاهَدَةً مَعَ سُكَّانِ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ مَاضٍ إِلَيْهَالِئَلاَّ يَكُونُوا شَرَكاً لَكُمْ. 13بَلِ اهْدِمُوا مَذَابِحَهُمْ، وَاكْسِرُواأَنْصَابَهُمْ، وَاقْطَعُوا أَشْجَارَهُمُ الْمُقَدَّسَةَ. 14إِيَّاكُمْ أَنْتَعْبُدُوا إِلَهاً آخَرَ غَيْرِي، لأَنَّ الرَّبَّ اسْمُهُ غَيُورٌ جِدّاً (ترجمة الحياة ) .
نلاحظ أنالربَّ أمر موسى بدخول أراضي الأمم الأخرى ؛ ليحطم أصنامَهم ومذابحهم الوثنية ،وكذلك الأشجار التي لا ذ نب لها ، وذلك في سبيلِ نشرٍ دينه..... !
3- سفر التثنية إصحاح20 عدد 19«إِذَا حَاصَرْتَ مَدِينَةً أَيَّامًا كَثِيرَةً مُحَارِبًاإِيَّاهَا لِتَأْخُذَهَا، فَلاَ تُتْلِفْ شَجَرَهَا بِوَضْعِ فَأْسٍ عَلَيْهِ.إِنَّكَ مِنْهُ تَأْكُلُ. فَلاَ تَقْطَعْهُ. لأَنَّهُ هَلْ شَجَرَةُ الْحَقْلِإِنْسَانٌ حَتَّى يَذْهَبَ قُدَّامَكَ فِي الْحِصَارِ؟ 20وَأَمَّاالشَّجَرُ الَّذِي تَعْرِفُ أَنَّهُ لَيْسَ شَجَرًا يُؤْكَلُ مِنْهُ، فَإِيَّاهُتُتْلِفُ وَتَقْطَعُ وَتَبْنِي حِصْنًا عَلَى الْمَدِينَةِ الَّتِي تَعْمَلُمَعَكَ حَرْبًا حَتَّى تَسْقُطَ.
نلاحظأن في العدد 19 الرب ينهي موسى عن قطعِ الشجرِ الذي يأكل منه ليتقوى به علي أعدائِه...
ونلاحظفي العدد 20 أن الربَّ يأمره بإتلافِ الشجر وقطعه لأنه لا يؤكل منه حتى ينتصر عليعدوه... !

ثانيًا : بالنظرإلي العهد الجديد
نجد أن يسوع بحسب ما نَسب إليه كتبةُ الأناجيل دمرشجرة التين تدميرًا ..سوف نعرف لماذا من خلال قراءة القصة في الآتي:
1- إنجيل مرقسإصحاح 11 عدد 11فَدَخَلَيَسُوعُ أُورُشَلِيمَ وَالْهَيْكَلَ، وَلَمَّا نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى كُلِّ شَيْءٍإِذْ كَانَ الْوَقْتُ قَدْ أَمْسَى، خَرَجَ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا مَعَ الاثْنَيْ عَشَرَ.12وَفِي الْغَدِ لَمَّا خَرَجُوا مِنْ بَيْتِ عَنْيَا جَاعَ، 13فَنَظَرَشَجَرَةَ تِينٍ مِنْ بَعِيدٍ عَلَيْهَا وَرَقٌ، وَجَاءَ لَعَلَّهُ يَجِدُ فِيهَاشَيْئًا. فَلَمَّا جَاءَ إِلَيْهَا لَمْ يَجِدْ شَيْئًا إِلاَّ وَرَقًا، لأَنَّهُلَمْ يَكُنْ وَقْتَ التِّينِ. 14فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا:«لاَيَأْكُلْ أَحَدٌ مِنْكِ ثَمَرًا بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ!». وَكَانَ تَلاَمِيذُهُيَسْمَعُون.
2- إنجيل متى إصحاح 21 عدد 19فَنَظَرَ شَجَرَةَ تِينٍ عَلَى الطَّرِيقِ،وَجَاءَ إِلَيْهَا فَلَمْ يَجِدْ فِيهَا شَيْئًا إِلاَّ وَرَقًا فَقَطْ. فَقَالَلَهَا:«لاَ يَكُنْ مِنْكِ ثَمَرٌ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ!». فَيَبِسَتِ التِّينَةُفِي الْحَالِ !!
قلتُ :إن هناك أسئلة تطرح نفسها هي :
1-ما ذنب هذه الشجرة البريئة المسكينة ...؟
الجواب : ذنبها أن الربَّ ( يسوع) بحسب إيمانهم إلهُ يعلم الغيب ؛ لكنه لا يعلم موسم التين فلعن شجرةَ التينالمسكينة وحرَم الناسَ من الانتفاع بظلها أو ثمرها في وقته....
2-هل هناك إلهُ لا يعلم موسمَالأشجار التي من المفترض أنه خلقها.. ؟!
3- هل من الرحمة أن يفسد الزرعويخرب الشجرة بسبب عدم معرفة بوقت إنتاجها؟!
4- لماذا يصف المعترضون يسوع بأنه إله محبة ورحمــة ،والأناجيلُ تقول :إنهأتلف وأمات شجرة كانت تنفع الناس بثمرِها الذي كان يخرج في وقتِه ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى