منتدى الباحث / أكرم حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
AKRAM HASAN
AKRAM HASAN
الشيخ اكرم حسن
عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
الموقع : www.akram.alresalla.net
http://www.akram.alresalla.net

نبيٌّ سمّل أعين نَاسًا مِنْ عُرَيْنَةَ ، و قَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ  ..! Empty نبيٌّ سمّل أعين نَاسًا مِنْ عُرَيْنَةَ ، و قَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ ..!

الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:14 pm

قالوا: رسولالإسلام سمّل أعين نَاسًا مِنْ عُرَيْنَةَ ،وقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ دون وجه حق...هل هذا من رحمة رسول الإسلام؟
استندوا في ذلك على ما جاء في صحيح البخاري كِتَاب (الْحُدُودِ ) بَاب (سَمْرِ النَّبِيِّ r أَعْيُنَ الْمُحَارِبِينَ ) برقم 6307 عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَهْطًا مِنْ عُكْلٍ أَوْ قَالَ عُرَيْنَةَوَلَا أَعْلَمُهُ إِلَّا قَالَ مِنْ عُكْلٍ قَدِمُوا الْمَدِينَةَ فَأَمَرَ لَهُمْالنَّبِيُّ r بِلِقَاحٍ وَأَمَرَهُمْ أَنْ يَخْرُجُوا فَيَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَاوَأَلْبَانِهَا فَشَرِبُوا حَتَّى إِذَا بَرِئُوا قَتَلُوا الرَّاعِيَ وَاسْتَاقُواالنَّعَمَ فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ r غُدْوَةًفَبَعَثَ الطَّلَبَ فِي إِثْرِهِمْ فَمَا ارْتَفَعَ النَّهَارُ حَتَّى جِيءَ بِهِمْفَأَمَرَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ فَأُلْقُوابِالْحَرَّةِ يَسْتَسْقُونَ فَلَا يُسْقَوْنَ
قَالَ أَبُو قِلَابَةَ:" هَؤُلَاءِ قَوْمٌسَرَقُوا وَقَتَلُوا وَكَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَحَارَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ".

الرد على الشبهة

أولاً: إنالرد على شبهة ألبان الإبل وأبوالها فيها شفاء... سيأتي في الباب السادس مفصلاً –إن شاء اللهُ- ،ففيه دلالة واضحة على صدقِ نبوةِ النَّبِيِّ r ، وهو من معجزاتِه r ؛ نصح rالأعراب بشربِ ألبانِ الإبلِ وأبوالِها ، فتم شفاؤهم بالفعل بعد تناول هذه الوصفة ،ولم يبدوا اعتراضًا لها ... الحديث يقول : " حَتَّى صَلَحَتْ أَبْدَانُهُمْ "وفي راويةفي صحيحِ البخاري برقم 226" فلمّاصحوا ".
وعليه فإنالحديثَ لا يخدم مصالحهم بحالٍ من الأحوالِ ؛ وإنما هو دليل إثبات لنبوة نبيِّنا r ومنمعجزاتِه r...و ليس فيه إلزام للمسلمين أن يشربوا من ألبانِ الإبلِ و أبوالِها...

ثانيًا: إنقولهم بأن النبيَّ r سمل أعين نَاسًا مِنْ عُرَيْنَةَ، و قَطَعَ أَيْدِيَهُمْوَأَرْجُلَهُمْ دون وجه حق هذا ؛قول باطل يدل على كذبهموتدليسهم ...للأتي:
1-الحديث نفسه يقول: قَتَلُوا الرَّاعِيَ، وَاسْتَاقُوا النَّعَمَ فَبَلَغَذَلِكَ النَّبِيَّ r غُدْوَةً فَبَعَثَ الطَّلَبَ فِي إِثْرِهِمْ فَمَا ارْتَفَعَ النَّهَارُحَتَّى جِيءَ بِهِمْ فَأَمَرَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَأَعْيُنَهُمْ فَأُلْقُوا بِالْحَرَّةِ يَسْتَسْقُونَ فَلَا يُسْقَوْنَ.
2- الحديث نفسه يقول :قَالَ أَبُو قِلَابَةَ:" هَؤُلَاءِ قَوْمٌسَرَقُوا، وَقَتَلُوا ،وَكَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ،وَحَارَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ ".
3- رواية أخرى من صحيح البخاري 2795 برقم قَتَلُوا الرَّاعِيَ ،وَاسْتَاقُوا الذَّوْدَ، وَكَفَرُوابَعْدَ إِسْلَامِهِمْ فَأَتَى الصَّرِيخُ النَّبِيَّ r فَبَعَثَالطَّلَبَ فَمَا تَرَجَّلَ النَّهَارُ حَتَّى أُتِيَ بِهِمْ فَقَطَّعَ أَيْدِيَهُمْوَأَرْجُلَهُمْ ثُمَّ أَمَرَ بِمَسَامِيرَ فَأُحْمِيَتْ فَكَحَلَهُمْ بِهَا وَطَرَحَهُمْبِالْحَرَّةِ يَسْتَسْقُونَ فَمَا يُسْقَوْنَ حَتَّى مَاتُوا.
إذن من خلال ما سبق يتضح لنا : إن النبيَّ r كان سببًافي شفائهم بعد إسلامهم بوصف لهم بول الإبلوألبانها فصحوا ،ثم قتلوا الراعي ، وسرقوا الإبل ،وارتدوا عن الإسلام ،فهذا يدلعلى الغدرِ والفساد...
ويبقى السؤال :قتل هؤلاء حق أمغير حق كما زعم المعترضون..؟! هذا هو

ثالثًا: إن قيل: هل من الرحمةِ أن يسمّل أعين نَاسًامِنْ عُرَيْنَةَ ويقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ بهذه الطريقة ... بسببقتل راعي واحد، وارتدادهم عن الإسلام ...؟!
قلتُ :إن الجواب على ذلك يكون منعدةِ نقاط منها:
1- إنهم لم يقتلوا رجلاً واحدًا؛ تدلل على ذلك رواية في صحيحِالبخاري برقم 6304:" فَيَشْرَبُوا مِنْ أَبْوَالِهَا وَأَلْبَانِهَافَفَعَلُوا فَصَحُّوا فَارْتَدُّوا ،وَقَتَلُوا رُعَاتَهَا وَاسْتَاقُوا الْإِبِلَفَبَعَثَ فِي آثَارِهِمْ فَأُتِيَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَلَأَعْيُنَهُمْ ثُمَّ لَمْ يَحْسِمْهُمْ حَتَّى مَاتُوا ".
2- إن هذا الحديث بيانٌ عملي لقولِ الله I : ] إِنَّمَا جَزَاءُالَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْيُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍأَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِعَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْفَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (34) ] (المائدة)
يقول النووي في شرحه: فَبَعَثَ النَّبِيّ r فِي آثَارهمْ ، فَقَطَعَ أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْ ، وَسَمَلَ أَعْيُنهمْ، وَتَرَكَهُمْ فِي الْحَرَّة يَسْتَسْقُونَ فَلَا يُسْقَوْنَ ، حَتَّى مَاتُوا ، هَذَاالْحَدِيث أَصْل فِي عُقُوبَة الْمُحَارِبِينَ ، وَهُوَ مُوَافِق لِقَوْلِ اللَّه I :{ إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّه وَرَسُوله وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضفَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّع أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْمِنْ خِلَاف أَوْ يُنْفَوْا مِنْ الْأَرْض } .
3-جاء في المنتقى شرح الموطأ (ج2 / ص30 ) رَوَى سَلْمَانُ التَّيْمِيُّ عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُمْكَانُوا فَعَلُوا بِالرِّعَاءِ مِثْلَ ذَلِكَ وَمِثْلُ هَذَا يَجُوزُ مَنْ مَثَّلَبِمُسْلِمٍ أَنْ يُمَثَّلَ بِهِ عَلَى سَبِيلِ الْقِصَاصِ وَالْمُقَارَضَةِ عَلَى فِعْلِهِ.
4- صحيح مسلم برقم 3164 عَنْ أَنَسٍ قَالَ :"إِنَّمَا سَمَلَ النَّبِيُّr أَعْيُنَ أُولَئِكَ لِأَنَّهُمْ سَمَلُوا أَعْيُنَ الرِّعَاءِ".
4- تحفة الاحوذي في شرح الترمذي(ج1 / 84 ص) ( إِنَّمَا سَمَلَ النَّبِيُّ r أَعْيُنَهُمْ لِأَنَّهُمْ سَمَلُوا أَعْيُنَ الرُّعَاةِ )
تَقَدَّمَ مَعْنَى السَّمَلِ أَيْ: فَعَلَ rذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الْقِصَاصِ ، قَالَ الْعَيْنِيُّفِي عُمْدَةِ الْقَارِي : السُّؤَالُ الثَّانِي مَا وَجْهُ تَعْذِيبِهِمْ بِالنَّارِ؟ الْجَوَابُ : أَنَّهُ كَانَ قَبْلَ نُزُولِ الْحُدُودِ وَآيَةِ الْمُحَارَبَةِ وَالنَّهْيِعَنْ الْمُثْلَةِ فَهُوَ مَنْسُوخٌ ، وَقِيلَ لَيْسَ بِمَنْسُوخٍ وَإِنَّمَا فَعَلَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِصَاصًا لِأَنَّهُمْ فَعَلُوا بِالرُّعَاةِمِثْلَ ذَلِكَ ، وَقَدْ رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي بَعْضِ طُرُقِهِ اِنْتَهَى
5- عون المعبود لشرح سنن أبي داود(ج 9/ ص 398 ) تَعْلِيقُ الْحَافِظِ ابْنِ الْقَيِّمِ :
قَالَ الشَّيْخ شَمْس الدِّين بْن الْقَيِّم رَحِمَهُ اللَّه : قَدْ ذَكَرَمُسْلِم فِي صَحِيحه عَنْ أَنَس قَالَ : " إِنَّمَا سَمَلَ النَّبِيُّ r أَعْيُنَ أُولَئِكَ ، لِأَنَّهُمْ سَمَلُوا أَعْيُن الرِّعَاء " .
وَذَكَرَ اِبْن إِسْحَاق : أَنَّ هَؤُلَاءِ كَانُوا قَدْ مَثَّلُوا بِالرَّاعِي، فَقَطَعُوا يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ ، وَغَرَزُوا الشَّوْك فِي عَيْنَيْهِ ، فَأُدْخِلالْمَدِينَة مَيِّتًا عَلَى هَذِهِ الصِّفَة . أهـ يراجع حاشية ابن القيم (ج 12 /ص 18 ).
وَتَرْجَمَة الْبُخَارِيّ فِي صَحِيحه تَدُلّ عَلَى ذَلِكَ ، فَإِنَّهُسَاقَهُ فِي بَاب " إِذَا حَرَّقَ الْمُسْلِم ، هَلْ يُحَرَّق ؟ " فَذَكَرَهُ.
وَذَكَرَ الْبُخَارِيّ أَيْضًا أَنَّهُمْ كَانُوا مِنْ أَهْل الصُّفَّة، وَذَكَرَ أَنَّهُ لَمْ يَحْسِمهُمْ حَتَّى مَاتُوا . أهـ
6- صحيح البخاري برقم 6307 : قَالَ أَبُو قِلَابَةَ:" هَؤُلَاءِقَوْمٌ سَرَقُوا وَقَتَلُوا وَكَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَحَارَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ".
ثالثًا:إن الكتابَالمقدس يذكر لنا أن نبيَّ اللهِ داود قطع أيدي ،وأرجل،ونشر بالمناشير ....وذلك في الآتي:
1-سفر صموئيل الثاني إصحاح 4 عدد12وَأَمَرَدَاوُدُ الْغِلْمَانَ فَقَتَلُوهُمَا، وَقَطَعُوا أَيْدِيَهُمَا وَأَرْجُلَهُمَا،وَعَلَّقُوهُمَا عَلَى الْبِرْكَةِ فِي حَبْرُونَ. وَأَمَّا رَأْسُ إِيشْبُوشَثَفَأَخَذُوهُ وَدَفَنُوهُ فِي قَبْرِ أَبْنَيْرَ فِي حَبْرُونَ.
2- سفر أخبار الأيام الأولى إصحاح 20 عدد1وَكَانَعِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ فِي وَقْتِ خُرُوجِ الْمُلُوكِ، اقْتَادَ يُوآبُ قُوَّةَالْجَيْشِ وَأَخْرَبَ أَرْضَ بَنِي عَمُّونَ وَأَتَى وَحَاصَرَ رَبَّةَ. وَكَانَدَاوُدُ مُقِيمًا فِي أُورُشَلِيمَ. فَضَرَبَ يُوآبُ رَبَّةَ وَهَدَمَهَا. 2وَأَخَذَ دَاوُدُ تَاجَمَلِكِهِمْ عَنْ رَأْسِهِ، فَوُجِدَ وَزْنُهُ وَزْنَةً مِنَ الذَّهَبِ، وَفِيهِحَجَرٌ كَرِيمٌ. فَكَانَ عَلَى رَأْسِ دَاوُدَ. وَأَخْرَجَ غَنِيمَةَ الْمَدِينَةِوَكَانَتْ كَثِيرَةً جِدًّا. 3وَأَخْرَجَ الشَّعْبَ الَّذِينَ بِهَاوَنَشَرَهُمْ بِمَنَاشِيرِ وَنَوَارِجِ حَدِيدٍ وَفُؤُوسٍ. وَهكَذَا صَنَعَدَاوُدُ لِكُلِّ مُدُنِ بَنِي عَمُّونَ. ثُمَّ رَجَعَ دَاوُدُ وَكُلُّ الشَّعْبِإِلَى أُورُشَلِيمَ.
وأتساءل: لماذا يطعن المعترضون في نبوة ورحمة داودالنبي الذي قطع أرجل أيدي ونشر بالمناشير...
ويذكر لنا أن نبيَّ الله إيليا ذبح في وادي قيشون450 رجلاً من الذين كانوا يدعون نبوة البعل....وذلك في سفرالملوك الأول إصحاح 18 عدد 17 إلى 40 .... 22ثُمَّ قَالَ إِيلِيَّا لِلشَّعْبِ: «أَنَا بَقِيتُ نَبِيًّا لِلرَّبِّوَحْدِي، وَأَنْبِيَاءُ الْبَعْلِ أَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسُونَ رَجُلاً. .......40فَقَالَ لَهُمْ إِيلِيَّا: «أَمْسِكُواأَنْبِيَاءَ الْبَعْلِ وَلاَ يُفْلِتْ مِنْهُمْ رَجُلٌ». فَأَمْسَكُوهُمْ،فَنَزَلَ بِهِمْ إِيلِيَّا إِلَى نَهْرِ قِيشُونَ وَذَبَحَهُمْ هُنَاكَ. لا تعليق !
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى