نبيٌّ يأكل فأرةً ميتة !
الإثنين نوفمبر 08, 2010 12:14 am
كتب احدهم مستهزئا فرحًا لكونه وجد شيئًا كان تائهًا عنه ،في ظنه أن به طعون في خير الأنام رسول الله r....
كتب قائلاً: يا دي المصيبة .... أنا مش مصدق عيني رسول يأكل فئران ميتة .. .. يا دي الوكسة السودة... أما رسول ...... !!....
فقمت بتجميع ما ذكره البخاري - رحمه الله- للرواية في صحيحه في بَاب (إِذَا وَقَعَتْ الْفَأْرَةُ فِي السَّمْنِ الْجَامِدِ أَوْ الذَّائِبِ ) كِتَاب( الذَّبَائِحِ وَالصَّيْدِ)
برقم 5112 حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُهُ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ فَأْرَةً وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ فَمَاتَتْ فَسُئِلَ النَّبِيُّ rعَنْهَا فَقَالَ:" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَكُلُوهُ ".
وبرقم 5113 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ
عَنْ الدَّابَّةِ تَمُوتُ فِي الزَّيْتِ وَالسَّمْنِ وَهُوَ جَامِدٌ أَوْ غَيْرُ جَامِدٍ الْفَأْرَةِ أَوْ غَيْرِهَا قَالَ: بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r أَمَرَ بِفَأْرَةٍ مَاتَتْ فِي سَمْنٍ فَأَمَرَ بِمَا قَرُبَ مِنْهَا فَطُرِحَ ثُمَّ أُكِلَ.
وبرقم 5114 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ- قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ r عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ:" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَكُلُوهُ".
الرد على الشبهة
أولاً: إن هذه الشبهة أوهن من بيت العنكبوت ...فمن نظر في الروايات يجد كذب المدعي من وجهين:
الوجه الأول: أن النبيَّ r لم يأكل من فأرة ميتة كما ذكر المدعي...ليس ذلك في الروايات ...
وعليه فعنوان الشبهة باطل من أساسه –بفضل الله-.
الوجه الثاني: الذي ينظر للروايات ليس فيها أدنى ترخيص له r بالأكل من الفأرة الميتة...
ولكن سُئل r عن حكم شرعي وهو :حينما يسقط شيء نجس في السمن الجامد ونحوه هل نلقي بالسمن ولا ننتفع به أم ماذا؟
فأجاب النبيُّ r قائلاً: أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَكُلُوهُ". أي:ألقوا الفأرة وما حولها واستخدموا باقي السمن في الأكل....
ويدعم ذلك بقية الروايات الأخرى في صحيح البخاري
كِتَاب( الْوُضُوءِ) بَاب( مَا يَقَعُ مِنْ النَّجَاسَاتِ فِي السَّمْنِ وَالْمَاءِ) برقم 229 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ النَّبِيَّ r سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ:" خُذُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ".
وبرقم 228 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ:" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ وَكُلُوا سَمْنَكُمْ".
وفي زيادة عند النَّسَائِيّ مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ عَنْ مَالِكٍ " فِي سَمْنٍ جَامِدٍ "
نلاحظ قوله ص :" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ وَكُلُوا سَمْنَكُمْ " لم يقل: وكلوا الفأرة بل قال: "وَكُلُوا سَمْنَكُمْ".
ونلاحظ أيضًا من تبويب البخاري ما يقوي ما سبق بيانه: بَاب( مَا يَقَعُ مِنْ النَّجَاسَاتِ فِي السَّمْنِ وَالْمَاءِ).
ثانيًا: إن هناك سؤلا يطرح نفسه هو : هل المسيحية – التي يدين بها المعترض- تمنع أكل الفئران الميتة النجسة عندنا نحن - المسلمين-؟
الجواب :ليس هناك في المسيحية ما يمنع أكل الفئران ؛لأن يسوع قال في إنجيل مرقس إصحاح 7 عدد15لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ خَارِجِ الإِنْسَانِ إِذَا دَخَلَ فِيهِ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ، لكِنَّ الأَشْيَاءَ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْهُ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
إذن معنى النص :لو أن المعترض أكل فأرة ميتة منتنة ليست نجسه ،بل الذي يخرج من الإنسان ،مثل الأفعال السيئة من أقوال وغيرها هي النجسة.... لا تعليق!
كتبه/أكرم حسن مرسي
كتب قائلاً: يا دي المصيبة .... أنا مش مصدق عيني رسول يأكل فئران ميتة .. .. يا دي الوكسة السودة... أما رسول ...... !!....
فقمت بتجميع ما ذكره البخاري - رحمه الله- للرواية في صحيحه في بَاب (إِذَا وَقَعَتْ الْفَأْرَةُ فِي السَّمْنِ الْجَامِدِ أَوْ الذَّائِبِ ) كِتَاب( الذَّبَائِحِ وَالصَّيْدِ)
برقم 5112 حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُهُ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ فَأْرَةً وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ فَمَاتَتْ فَسُئِلَ النَّبِيُّ rعَنْهَا فَقَالَ:" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَكُلُوهُ ".
وبرقم 5113 حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ
عَنْ الدَّابَّةِ تَمُوتُ فِي الزَّيْتِ وَالسَّمْنِ وَهُوَ جَامِدٌ أَوْ غَيْرُ جَامِدٍ الْفَأْرَةِ أَوْ غَيْرِهَا قَالَ: بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r أَمَرَ بِفَأْرَةٍ مَاتَتْ فِي سَمْنٍ فَأَمَرَ بِمَا قَرُبَ مِنْهَا فَطُرِحَ ثُمَّ أُكِلَ.
وبرقم 5114 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ- قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ r عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ:" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَكُلُوهُ".
الرد على الشبهة
أولاً: إن هذه الشبهة أوهن من بيت العنكبوت ...فمن نظر في الروايات يجد كذب المدعي من وجهين:
الوجه الأول: أن النبيَّ r لم يأكل من فأرة ميتة كما ذكر المدعي...ليس ذلك في الروايات ...
وعليه فعنوان الشبهة باطل من أساسه –بفضل الله-.
الوجه الثاني: الذي ينظر للروايات ليس فيها أدنى ترخيص له r بالأكل من الفأرة الميتة...
ولكن سُئل r عن حكم شرعي وهو :حينما يسقط شيء نجس في السمن الجامد ونحوه هل نلقي بالسمن ولا ننتفع به أم ماذا؟
فأجاب النبيُّ r قائلاً: أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَكُلُوهُ". أي:ألقوا الفأرة وما حولها واستخدموا باقي السمن في الأكل....
ويدعم ذلك بقية الروايات الأخرى في صحيح البخاري
كِتَاب( الْوُضُوءِ) بَاب( مَا يَقَعُ مِنْ النَّجَاسَاتِ فِي السَّمْنِ وَالْمَاءِ) برقم 229 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ النَّبِيَّ r سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ:" خُذُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ".
وبرقم 228 عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ سَقَطَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ:" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ وَكُلُوا سَمْنَكُمْ".
وفي زيادة عند النَّسَائِيّ مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ عَنْ مَالِكٍ " فِي سَمْنٍ جَامِدٍ "
نلاحظ قوله ص :" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ وَكُلُوا سَمْنَكُمْ " لم يقل: وكلوا الفأرة بل قال: "وَكُلُوا سَمْنَكُمْ".
ونلاحظ أيضًا من تبويب البخاري ما يقوي ما سبق بيانه: بَاب( مَا يَقَعُ مِنْ النَّجَاسَاتِ فِي السَّمْنِ وَالْمَاءِ).
ثانيًا: إن هناك سؤلا يطرح نفسه هو : هل المسيحية – التي يدين بها المعترض- تمنع أكل الفئران الميتة النجسة عندنا نحن - المسلمين-؟
الجواب :ليس هناك في المسيحية ما يمنع أكل الفئران ؛لأن يسوع قال في إنجيل مرقس إصحاح 7 عدد15لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ خَارِجِ الإِنْسَانِ إِذَا دَخَلَ فِيهِ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ، لكِنَّ الأَشْيَاءَ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْهُ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
إذن معنى النص :لو أن المعترض أكل فأرة ميتة منتنة ليست نجسه ،بل الذي يخرج من الإنسان ،مثل الأفعال السيئة من أقوال وغيرها هي النجسة.... لا تعليق!
كتبه/أكرم حسن مرسي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى