منتدى الباحث / أكرم حسن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
AKRAM HASAN
AKRAM HASAN
الشيخ اكرم حسن
عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
الموقع : www.akram.alresalla.net
http://www.akram.alresalla.net

 نبيٌّ يقتل غدرًا (كعب بن الْأَشْرَفِ)!  Empty نبيٌّ يقتل غدرًا (كعب بن الْأَشْرَفِ)!

الأربعاء ديسمبر 08, 2010 9:12 pm

قالوا: لقد كان رسولُ الإسلامِ يقتل أعداءه غدرًا....أين الرحمة ، وأين الأخلاق الكريمة ؟!
تعلقوابقصة مقتل كعب بن الأشر ف التي جاءت في صحيحِ البخاري كتاب (المغازي) باب (قتل كعب بن الأشر ف) برقم 3731 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُعَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ عَمْرٌو :سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا- يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: " مَنْ لِكَعْبِ بْنِالْأَشْرَفِ فَإِنَّهُ قَدْ آذَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ" فَقَامَ مُحَمَّدُ بْنُمَسْلَمَةَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ قَالَ : نَعَمْقَالَ: فَأْذَنْ لِي أَنْ أَقُولَ شَيْئًا قَالَ: قُلْ فَأَتَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَفَقَالَ: إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ قَدْ سَأَلَنَا صَدَقَةً وَإِنَّهُ قَدْ عَنَّانَاوَإِنِّي قَدْ أَتَيْتُكَ أَسْتَسْلِفُكَ قَالَ :وَأَيْضًا وَاللَّهِ لَتَمَلُّنَّهُقَالَ: إِنَّا قَدْ اتَّبَعْنَاهُ فَلَا نُحِبُّ أَنْ نَدَعَهُ حَتَّى نَنْظُرَ إِلَىأَيِّ شَيْءٍ يَصِيرُ شَأْنُهُ وَقَدْ أَرَدْنَا أَنْ تُسْلِفَنَا وَسْقًا أَوْ وَسْقَيْنِ
و حَدَّثَنَا عَمْرٌو غَيْرَ مَرَّةٍ فَلَمْ يَذْكُرْوَسْقًا أَوْ وَسْقَيْنِ أَوْ فَقُلْتُ لَهُ فِيهِ وَسْقًا أَوْ وَسْقَيْنِ فَقَالَ:أُرَى فِيهِ وَسْقًا أَوْ وَسْقَيْنِ فَقَالَ:نَعَمِ ارْهَنُونِي قَالُوا: أَيَّ شَيْءٍتُرِيدُ قَالَ: ارْهَنُونِي نِسَاءَكُمْ قَالُوا: كَيْفَ نَرْهَنُكَ نِسَاءَنَا وَأَنْتَأَجْمَلُ الْعَرَبِ قَالَ: فَارْهَنُونِي أَبْنَاءَكُمْ قَالُوا :كَيْفَ نَرْهَنُكَأَبْنَاءَنَا فَيُسَبُّ أَحَدُهُمْ فَيُقَالُ: رُهِنَ بِوَسْقٍ أَوْ وَسْقَيْنِ هَذَاعَارٌ عَلَيْنَا وَلَكِنَّا نَرْهَنُكَ اللَّأْمَةَ قَالَ: سُفْيَانُ يَعْنِي السِّلَاحَفَوَاعَدَهُ أَنْ يَأْتِيَهُ فَجَاءَهُ لَيْلًا وَمَعَهُ أَبُو نَائِلَةَ وَهُوَ أَخُوكَعْبٍ مِنْ الرَّضَاعَةِ فَدَعَاهُمْ إِلَى الْحِصْنِ فَنَزَلَ إِلَيْهِمْ فَقَالَتْلَهُ امْرَأَتُهُ :أَيْنَ تَخْرُجُ هَذِهِ السَّاعَةَ فَقَالَ: إِنَّمَا هُوَ مُحَمَّدُبْنُ مَسْلَمَةَ وَأَخِي أَبُو نَائِلَةَ وَقَالَ غَيْرُ عَمْرٍو قَالَتْ: أَسْمَعُصَوْتًا كَأَنَّهُ يَقْطُرُ مِنْهُ الدَّمُ قَالَ: إِنَّمَا هُوَ أَخِي مُحَمَّدُ بْنُمَسْلَمَةَ وَرَضِيعِي أَبُو نَائِلَةَ إِنَّ الْكَرِيمَ لَوْ دُعِيَ إِلَى طَعْنَةٍبِلَيْلٍ لَأَجَابَ قَالَ :وَيُدْخِلُ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ مَعَهُ رَجُلَيْنِقِيلَ لِسُفْيَانَ سَمَّاهُمْ عَمْرٌو قَالَ: سَمَّى بَعْضَهُمْ قَالَ عَمْرٌو :جَاءَمَعَهُ بِرَجُلَيْنِ وَقَالَ: غَيْرُ عَمْرٍو أَبُو عَبْسِ بْنُ جَبْرٍ وَالْحَارِثُبْنُ أَوْسٍ وَعَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ عَمْرٌو :جَاءَ مَعَهُ بِرَجُلَيْنِ فَقَالَ:إِذَا مَا جَاءَ فَإِنِّي قَائِلٌ بِشَعَرِهِ فَأَشَمُّهُ فَإِذَا رَأَيْتُمُونِي اسْتَمْكَنْتُمِنْ رَأْسِهِ فَدُونَكُمْ فَاضْرِبُوهُ وَقَالَ مَرَّةً ثُمَّ أُشِمُّكُمْ فَنَزَلَإِلَيْهِمْ مُتَوَشِّحًا وَهُوَ يَنْفَحُ مِنْهُ رِيحُ الطِّيبِ فَقَالَ مَا رَأَيْتُكَالْيَوْمِ رِيحًا أَيْ أَطْيَبَ وَقَالَ غَيْرُ عَمْرٍو قَالَ عِنْدِي أَعْطَرُ نِسَاءِالْعَرَبِ وَأَكْمَلُ الْعَرَبِ قَالَ عَمْرٌو :فَقَالَ: أَتَأْذَنُ لِي أَنْ
أَشُمَّرَأْسَكَ قَالَ: نَعَمْ فَشَمَّهُ ثُمَّ أَشَمَّ أَصْحَابَهُ ثُمَّ قَالَ: أَتَأْذَنُلِي قَالَ: نَعَمْ فَلَمَّا اسْتَمْكَنَ مِنْهُ قَالَ: دُونَكُمْ فَقَتَلُوهُ ثُمَّأَتَوْا النَّبِيَّ r فَأَخْبَرُوهُ.

· الرد على الشبهة

أولاً : إن الإسلام أمر المؤمنين بالوفاءِ بالعهود ،ونهى عنالغدر...تدلل على ذلك أدلة منها:
1- قولهI ] :وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً [(الإسراء34) .
2- صحيح مسلم برقم 3261 عن بريدةَt كَانَ رَسُولُ اللَّهِ r إِذَا أَمَّرَأَمِيرًا عَلَى جَيْشٍ أَوْ سَرِيَّةٍ أَوْصَاهُ فِي خَاصَّتِهِ بِتَقْوَى اللَّهِوَمَنْ مَعَهُ مِنْ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا ثُمَّ قَالَ:" اغْزُوا بِاسْمِ اللَّهِفِي سَبِيلِ اللَّهِ قَاتِلُوا مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ اغْزُوا وَلَا تَغُلُّوا وَلَا تَغْدِرُواوَلَا تَمْثُلُوا وَلَا تَقْتُلُوا وَلِيدًا...". كان النبيُّ r ينهى عن الغدرٍ...
3- سنن أبي داودبرقم 3068 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَt قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: " أَدِّ الْأَمَانَةَإِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ وَلَاتَخُنْ مَنْ خَانَكَ ".إذن كان النبيُّr ينهى عن الخيانةِ.....
4- صحيح الجامعِ برقم 9301 عن أبي سعيدٍ tقال r : " لكل غادرٍ لواء يوم القيامة يرفع له بقدر غدرته ألا و لا غادرأعظم غدرا من أمير عامة ". إذن بيّن النبيُّr أن الغادرَ يفضح يوم القيامةبقدرِ غدرِه...

ثانيًا : إن ادعاءهم بأن مقتل كعب بن الأشرف قُتِلَ غدرًا ادعاءٌ باطل لماذا ؟ لأنه أذي اللهَ ورسولَهكما أخبر النبيُّ r بذلك لما قال r : " مَنْ لِكَعْبِ بْنِ الْأَشْرَفِ فَإِنَّهُ قَدْ آذَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ "؟.
وعليه فإن كعب بن الأشرفكان في حالةِ حرب مع رسولِ اللهِ r ، والحربُ يحرمُ فيها الصدق مع العدو، فالحرب خدعة ... يدلل على ذلك ما يلي:
1- صحيح البخاري برقم 2805 عن جابرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا-قَالَ :قَالَ النَّبِيُّ ":r الْحَرْبُ خَدْعَةٌ " وبالتالي فقتل هذا الصنديدليس بغدرٍ ؛ لأنه في حالةِ حربٍ مع نبيِّناr....
2- ذكر البخاريُ قصةَ مقتل كعب بن الأشرف في باب( الكذب في الحرب ) .
وبالتاليفإن محمد بن مسلمة t لما قتله أصاب في قتلِه ولا يسمى هذا غدرًا .
ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل قتل كعب بن الأشراف حق أم باطل ؟
الجواب : قتله حق ؛ لأنه " آذَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ " ،وقد نهى ربنا عن ذلك كما يلي:
1- قولهI:] وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (6) [ (التوبة).
2- قولهI:]إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَوَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًامُهِينًا (57)[color=red]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى