الشيخ /أكرم حسن مرسي

منتدى الشيخ أكرم حسن مرسي للرد على شبه الشيعة الامامية والديانة المسيحية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رد شبهة: نبيٌّ يقول: الشيطان يبول !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AKRAM HASAN
الشيخ اكرم حسن
avatar

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
الموقع : www.akram.alresalla.net

مُساهمةموضوع: رد شبهة: نبيٌّ يقول: الشيطان يبول !   الأربعاء ديسمبر 20, 2017 11:51 pm

رد شبهة: نبيٌّ يقول: الشيطان يبول !

سألوا متعجبين ساخرين قائلين: لقد قال نبي الإسلام: إن الشيطان يبول في أُذن المسلم الذي لا يصلي الفجر... فهل حقًا يبول الشيطان يا مسلم....؟!
تعلقوا على ذلك بما جاء في الصحيحين :
1- صحيح البخاري كِتَاب ( الْجُمُعَةِ ) بَاب (إِذَا نَامَ وَلَمْ يُصَلِّ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ) برقم 1076 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ: ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ r رَجُلٌ فَقِيلَ : مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ مَا قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَقَالَ:" بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ ".

2- صحيح مسلم كِتَاب (صَلَاةِ الْمُسَافِرِينَ وَقَصْرِهَا) بَاب ( مَا رُوِيَ فِيمَنْ نَامَ اللَّيْلَ أَجَمْعَ حَتَّى أَصَبْحَ) برقم 1293 عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ :ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ r رَجُلٌ نَامَ لَيْلَةً حَتَّى أَصْبَحَ قَالَ : " ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنَيْهِ أَوْ قَالَ فِي أُذُنِهِ ".


الرد على الشبهة

أولًا: إن الذي يتِعَجَبُ هو أنا وليس المعترضون؛ وسبب العجب هو جهلهم بلغة وحال وكلام العرب .... فجعلوا من لا شبهة شبهة....
وعلى كلٍّ أنقل القليل مما ورد في شرحِ الحديثِ:

1- قال ابنُ حجٍر - رحمه اللهُ- في الفتح: قِيلَ : هُوَ مَثَل مَضْرُوب لِلْغَافِلِ عَنْ الْقِيَام بِثِقَلِ النَّوْم كَمَنْ وَقَعَ الْبَوْل فِي أُذُنه فَثَقَّلَ أُذُنه وَأَفْسَدَ حِسّه ، وَالْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْفَسَاد بِالْبَوْلِ . اهـ
2- قال النوويُّ- رحمه اللهُ- في شرحِه : قِيلَ : مَعْنَاهُ اِسْتَخَفَّ بِهِ وَاحْتَقَرَهُ وَاسْتَعْلَى عَلَيْهِ ، يُقَال لِمَنْ اِسْتَخَفَّ بِإِنْسَانٍ وَخَدَعَهُ: بَالَ فِي أُذُنه وَأَصْل ذَلِكَ فِي دَابَّة تَفْعَل ذَلِكَ بِالْأَسَدِ إِذْلَالًا لَهُ ، وَقَالَ الْحَرْبِيّ: مَعْنَاهُ ظَهَرَ عَلَيْهِ ، وَسَخِرَ مِنْهُ.اهـ

قلتُ: إن الواضح مما سبق أن فحوى الحديث يعرفه العربُ، ولا إشكالية فيه أبدًا؛ فالحديثُ يُحملُ المجاز وليس على ظاهره، وهذا ما أراه مناسبًا...


ثانيًا : إن هناك سؤالًا يطرحُ نفسَه-على فرض حمل الحديث على ظاهره جدلًا- : ما المانع من أن يبول الشيطان على الحقيقة ؟!
وأتساءل بصيغية أخرى: هل هناك كتابٌ من عند اللهِ على وجه الأرض يقول بأن الشيطان لا يبول ؟!
الجواب: لا؛ إذًا هذه مسألة غيبية يقدم فيها المثبت..... وبالتالي لا ينبغي أن تكون محل شبهة خصوصًا إذا علمنا أن الشيطان له حياة خاصة لا نعرف كامل ماهيتها؛ فهو يأكل، ويشرب، وينكح، ويتناسل.... فما المانع من أن يبول على الحقيقة ؟!
وبوله ليس كبولِ الإنسانِ، والحيوان... حتى لا يقول جاهلٌ مِجهال: إنّ الذي يستيقظ بعد صلاة الفجر في الصباح لا يجد بول في أذنه... ؟!
كان ما سبق على فرض صحة من قال بظاهر الحديث جدلًا....والذي أراه أنه محمول على المجاز الذي عرفه العربُ أمدًا....


ثالثًا: إن المعترضين يتعجبون من أن شيطانًا يبول، ولا يتعجبون من أن ربَّ السماواتِ والأرضِ يبول، بل ويتبرز... هذا الإله المتجسد في الإنسان يسوع -بحسب إيمانِهم- !
ويبقى سؤال للمعترضين المتعجبين الساخرين:هل الإله الذي يبول يستحق أن يُعبد ويُصلى له ؟!


كتبه / أكرم حسن مرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.akram.alresalla.net
 
رد شبهة: نبيٌّ يقول: الشيطان يبول !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ /أكرم حسن مرسي  :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ شبهات المنصرين ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: .¸¸۝❝ شبهات حول النبي ❝۝¸¸.-
انتقل الى: